منتديات ابوالغنم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك فى منتديات ابوالغنم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


بني أسد I_icon_minitime23/02/24, 03:07 am
المشاركة رقم: #1
معلومات العضو
الاعرجي
عضو جديد
 
الاعرجي

إحصائية العضو
رقم العضوية :
تاريخ الانتساب : 13/12/2023
عدد المساهمات : 15
نقاط نشاط العضو : 419

 

مُساهمةموضوع: بني أسد


بني أسد


بنو أسد قبيلة خندفية مضرية عدنانية وتعد من القبائل العربية القديمة، قال جواد علي في المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام "وتقع مواطن "أسد" الرئيسية في القرن السادس للميلاد في جنوب جبلي طيء "أجأ" و"سلمى"، ويسميان جبل شمر في الزمن الحاضر [على جانبي بطن الرمة "وادي الرمة"، غير أن بطونها متفرعة منتشرة في مناطق واسعة تمتد من المدينة إلى نهر الفرات"،، وجاء في الموسوعة العربية: «بنو أسد قبيلة عظيمة من العدنانية تنسب إلى أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار.. كان موطن قبيلة أسد في الجاهلية في نجد غربي القصيم وشرقي جبلي طيء: أجأ وسلمى، وكانت تجاورها قبائل طيء وغطفان وهوازن وكنانة، ومن مياهها، سميراء، والرّس والرسيس، ومن جبالها القنة والقنان وأبان الأسود.»
وهم بنو أسد بن خزيمة بن مدركة - واسمه عامر- بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من أحفاد الذبيح إسماعيل بن الخليل إبراهيم عليهما السلام.
وقد خرج بنو أسد من نجد إلى العراق سنة 19 هـ بعد عام الرمادة بسنة وذلك بأمر الخليفة عمر بن الخطاب الذي أمر كثيرا من القبائل العربية أن تسكنه وتعمره لما فيه من الخيرات.كانت من بني أسد أسرة بني مزيد الذين أسسوا الإمارة المزيدية التي حكمت أجزاء من العراق واستمر حكمهم لمدة قرن ونصف القرن من الزمان ثم انتهت أمارتهم وتفرقوا في البلدان والمناطق، وقد اشتهرت عائلة المزيدي بالعلم والشعر والإمارة.
ولهذه القبيلة مواقف شهيرة وقد اشتركت مع الشريف احمد شهاب الدين ابي علي العزي بحراكه ضد المغول عام 785هـ
اما عن اسلامهم
قدم بنو أسد على النبي محمد دون أن يرسل إليهم رسولاً وذكروا له ذلك ولذلك يقال إن آية من القرآن قد نزلت فيهم وهي: ﴿يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ﴾ [الحجرات:17]. وكان من بني أسد عدد من الصحابة من أشهرهم عكاشة بن محصن والقائد ضرار بن الأزور وحبيب بن مظاهر الأسدي وسنان بن أبي سنان الأسدي وعبد الله بن جحش بن رئاب الأسدي.

وشارك بنو أسد في الفتوحات الإسلامية، وكان لهم دور كبير في معركة القادسية إذ يروى أنه اشترك فيها منهم ثلاثة آلاف نفر وكان منهم ضرار بن الأزور وأدى بنو أسد دوراً أساسياً في انتصار المسلمين. وسكن كثير من بني أسد بعد ذلك الكوفة وكانت لهم بها خطّة إلا أن باقي القبيلة ظل ساكناً بادية العراق وإيران. وكان قسم أصغر من بني أسد قد استقر في حلب مع جند الشام. وقد كانت بنو أسد أول قبيلة عربية التي ساندت علي بن أبي طالب أثناء المعارك التي خاضها في خلافته. ويروي الإخباريون المسلمون أن جماعة من بني أسد كانوا من ضمن القتلى في معركة كربلاء، وفي واقعة الطف بكربلاء عام 61 هـ انقسموا إلى ثلاث فصائل: فصيل ناصر الحسين، وآخر ناوءه وفصيل ثالث وقف على الحياد. وكان من جملة زعمائهم الذين ناصروه: حبيب بن مظاهر، وأنس بن الحارث الكاهلي، ومسلم بن عوسجة، وقيس بن مسهر الصيداوي، والموقع بن ثمامة، وعمرو بن خالد الصيداوي. أما المناوئين له فكان من جملة زعمائهم حرملة بن كاهل الاسدي قاتل الطفل الرضيع أما الطائفة الثالثة المحايدة فقد مرّت نساؤهم بأرض المعركة وشاهدن أجساد القتلى فذهبن إلى ديارهم وطلبن من الرجال الذهاب لدفن جثمان الحسين بن علي وأهله بعد المعركة. كما خاض بنو أسد بعض المعارك إلى جانب المختار بن أبي عبيد الثقفي وبعدها اعتنق بنو أسد بعد ذلك المذهب الشيعي الإمامي وظلوا عليه إلى اليوم.


وميض711 يعجبه هذا الموضوع




الموضوع الأصلي : بني أسد // المصدر : منتديات ابوالغنم // الكاتب: الاعرجي








تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات ابوالغنم دخولدخول

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7 © 2012 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لشبكة منتديات ابوالغنم
شبكة منتديات ابوالغنم : نحيطكم علما أن المواضيع المنشورة من طرف الأعضاء لا تعبر بالضرورة عن توجه الشبكة إذ أن المواضيع لا تخضع للرقابة قبل النشر