أهلا وسهلا بك فى منتديات ابوالغنم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



معركه الصريف I_icon_minitime29/08/22, 12:34 pm
المشاركة رقم: #1
معلومات العضو
معشي الذيب
عضو متميز
عضو متميز
 
معشي الذيب

إحصائية العضو
رقم العضوية:
تاريخ الانتساب : 06/04/2021
نقاط نشاط العضو : 1107
عدد المساهمات : 213

 

مُساهمةموضوع: معركه الصريف


معركه الصريف


:بداية::.

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خاتم المرسلين.

اما بعد:-

احبتي مافات من الزمان قد ولا بلاشك ونحن الان ابناء بلاد واحد
تحت ظل اسرة ال سعود حفظهم الله ورعاهم وحما بلادنا من كل مكروه..

اولا / هذا القسم خاص بتاريخ القبائل العربيه، ولانه مسمى بهذا الاسم
فهنا المكان المناسب لهذا القسم

معكرة الصريف ~|~ وصفها العلماء بأنها اكبر معركة فالجزيرة العربيه لانها ضمت اكبر واكثر واقوى القبائل العربيه..


م معركة الصريف هي معركة حدثت في 17 مارس 1901 بين قوات مبارك الصباح ومعه عبد الرحمن بن فيصل آل سعود وسعدون باشا السعدون وصالح الحسن آل مهنا و سلطان بن الحميدي الدويش ضد قوات عبد العزيز المتعب الرشيد من اهالي حائل و شمر في الصريف شمال شرق بريده إنتهت بإنتصار ابن رشيد.

ويُستشهد على ذلك بما نقله الباحث والمؤرخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري، عن سيف بن مرزوق الشملان في كتابه تاريخ الكويت، ما نصه :

معركه الصريف 275px-Alssareef

" قصد الشيخ مبارك ، ابن رشيد بجيش كبير مكون من أهل الكويت والبادية وأهل نجد وعدد الكويتيين نحو (800) وهذه أسماء القبائل التي اشتركت في الحرب مع الشيخ مبارك وأسماء رؤسائها: الإمام عبد الرحمن الفيصل السعود وابنه الملك عبد العزيز ومن معهما من أهالي نجد ، آل سُليم أمراء بلدة عنيزة في نجد ، آل مهنا أمراء بلدة بريدة في نجد ورئيسهم صالح الحسن المهنا ، المنتفق ورئيسهم سعدون باشا المنصور ، الظفير ورئيسهم جُعيلان بن سويط ، مطير ورئيسهم سلطان الدويش ، العُجمان ورئيسهم أبوالكلاب محمد بن حثلين ، بنو هاجر ورئيسهم ابن شافي ،العوازم ورئيسهم مبارك بن دريع ، الرشايدة ورئيسهم محمد بن قريبيس ، سبيع ورئيسهم ظرمان أبو اثنين ، السهول ورئيسهم ابن جلعود ، عتيبة ، قحطان ، الرولة ".
( كل هذه القبائل والقوات ضد ( قبلة شمر) فقط )...



( الأسباب )

بعد أن تولى الأمير عبد العزيز المتعب الرشيد الحكم في حائل عام 1897 ، بعد وفاة عمه الأمير محمد العبدالله الرشيد، كانت سلطة الدولة في حائل قد توسعت كثيراً وكانت ساحة الاميرعبدالعزيز المتعب حصينة وقوته متكاملة ودولة الرشيد وعاصمتها حائل في أوج ازدهارها، وفي المقابل كان حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح الذي وصل إلى الحكم بعد قتل أخويه محمد وجراح في 16 ديسمبر 1895 يستضيف عائلة آل سعود، وبالتحديد عبد الرحمن بن فيصل وابنه عبد العزيز (الملك عبد العزيز لاحقاً)، ويخطط بطريقة لإيقاف نفوذ حائل في الجزيرة العربية.

ومن جهته كان الأمير عبد العزيز المتعب الرشيد حاكم حائل، يطمع في الكويت، بشكلٍ ظاهري فقط، ويسانده في طموحاته الحكام العثمانيون الذين هم على وفاق تام مع أسرة آل رشيد بسبب معاداتهم للإنجليز ورفضهم لمبادراتهم.


( حشد القبائل والأسلحة )

كان الاميرعبدالعزيز المتعب آل رشيد عازماً على غزو الكويت، فقد طلب من العثمانيين تزويده بالسلاح، وتم الاتفاق معهم على أن يتم تزويده بالأسلحة من خلال موانئ قطر، وكانت قطر تحت سلطة آل ثاني الذين كانوا على وفاق مع الاميرعبدالعزيز المتعب، فأرسل لهم الأخير رسالة بخصوص وصول شحنات الاسلحة من العثمانين، إلا أن المندوبين حاملي الرسالة قد قبض عليهم مبارك الصباح قبل وصولهم فقطع الإمداد العثماني عن ابن رشيد.

وجمع الشيخ مبارك حشود كبيرة من قبائل الجزيرة العربية وانضاف إليه ابن سعود وأمراء القصيم (أمراء عنيزة آل سليم، وأمراء بريدة آل مهنا اباالخيل).


( ذروة الاحتقان )

وفي هذه الأثناء وصل الاحتقان غايته لدى كلا الطرفين، فسار مبارك بن صباح بقواته نجد وخيّم في الطرفية، أما الاميرعبدالعزيز المتعب، والذي كان يبدو في الكفة الأسوأ من حيث العدد والعتاد، خصوصا بعد انعدام فرصة وصول الإمداد العثماني له، فلم يكن معه سوى أهالي منطقة حائل من الحاضرة وبادية شمر.

( المكان )

تقع الصريف في مكان بالقرب من بلدة الطرفية إحدى ضواحي مدينة بريدة في منطقة القصيم، وقد حدد الباحثون وصف مكان المعركة كالتالي:

مخيم ابن رشيد كان في وادي أبو مساجد في الجهة الشمالية من الصريف.
مخيم ابن صباح في قويرة الحاكم في الجهة الشرقية من الصريف.
ابتدأت المعركة من مخيم ابن صباح وبدأ جيشه بالتراجع حتى وصل الصريف، وفيه انهزم جيش ابن صباح وتشتت.

( المعركة )

كانت خطة مبارك الصباح تقوم على أن يتجه عبد الرحمن بن فيصل وابنه عبد العزيز إلى الرياض، وأن يتجه آل سليم إلى عنيزة ، وأن يتجه آل مهنا أبا الخيل إلى بريدة، في حين يلتحم هو وجيوش القبائل التي معه مع جيش عبد العزيز المتعب المكون من أهالي حائل وشمر. وهكذا تم الاتفاق.


( الجبهة الرئيسية )

كانت جبهة المعركة الرئيسية بين جيش الاميرعبدالعزيز المتعب وجيش مبارك الصباح، ومما يروى عن ساعات ما قبل المعركة، أن مبارك الصباح ومعه زعماء القبائل كانوا واثقين تمام الثقة من انتصارهم على عبد العزيز الرشيد وتمزيق نفوذ حائل وإخضاعها، نظرا لكثرة جيشهم وتوقعهم بأنه لن يكون على جاهزية لهم خصوصا بعدما مُنعت الإمدادات العثمانية من الوصول إليه. وفي مساء 16 ديسمبر اجتمع مبارك الصباح مع زعماء القبائل لمناقشتهم في خطة الهجوم الرئيسية تقدم جيش ابن رشيد نحو جيش مبارك الصباح، فبادرهم الجيش بالرصاص ، فتراجع الفرسان، وأمر الاميرعبدالعزيز المتعب بإحضار ( الصخريات ) وهي نياق حربية لإبن رشيد، مجهزة ومدربة للغزو، فقدموها نحو جيش ابن صباح والقبائل، فيما كان جيش حائل خلفها حتى ألتحموا معهم، وما هي إلا فترة قليلة حتى تشتت جيش ابن صباح وتفرق أتباعه.

وقتل في تلك المعركة أربعة من أبناء الأمير حمود العبيد الرشيد. ( رحمهم الله )

( جبهة الرياض )

اتجه عبد الرحمن الفيصل وابنه عبد العزيز مع جزء كبير من الجيش (حوالي 1000 مقاتل) نحو النجاع في صبيحة اليوم ذاته، ليقضوا تناية بعشرة ثم افترقوا عن جيش ابن صباح في روضة التنهات، ولما وصلوا الرياض دخلوها كما يذكر ذلك بالنص عبد الله فلبي : " أن عبد العزيز اقتحم فعلاً أسوار الرياض، ولكن أهلها التفوا حول أميرهم، وقاتلوا قتال المستميت، حتى كسر اصبع عبد العزيز". واستمر ابن سعود وجيشه في حصار الرياض حتى وردهم نبأ هزيمة قوات مبارك إلى الكويت وتشتت القبائل، فسارع ابن سعود باللحاق به نحو الكويت ثانية.


( جبهة القصيم )

كان آل سليم قد تمكنوا من دخول عنيزة أثناء إنشغال الاميرعبدالعزيز المتعب بمعركة الصريف ومطاردة فلول الغزاة من القبائل المنهزمة، وكذلك تمكن آل مهنا أبا الخيل بقيادة صالح الحسن المهنا أبا الخيل في نفس الوقت من دخول بريدة، وكان كلا الحاكمين يظن بأن مبارك صباح منتصر لا محالة، لكنهم فوجئوا بأخبار الهزيمة، وكان رد الامير عبد العزيز المتعب قريباً إذ سار نحوهم بعد أن شتت شمل من تبقى من المتحالفين مع ابن صباح وعزز وجوده العسكري في الرياض وبسط نفوذه على سائر مناطق نجد والشمال الشرقي للجزيرة العربية.ولكن لم يسلط نفوذه على القصيم فظل امراء بريده ال مهنا اباالخيل على بريده وتوابعها و امراء عنيزه ال سليم علي عنيزه.



#ff0505[/hr]

(( وصف لمعركة الصريف ))

التاريخ 17 مارس 1901 م

المكان الصريف شمال شرق بريده

النتيجة انتصار آل رشيد

(( المتحاربون ))

||~ القوه الاولى ~||
مبارك الصباح حاكم الكويت ، عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود ، ال مهنا أمراء بريدة ، ال سليم أمراء عنيزه ، قبيلة مطير ، قبيلة عتيبة قبيلة الظفير ، قبيلة العجمان قبيلة الرشايده ، قبيلة العوازم ، قبيلة بنو هاجر ، قبيلة بنو مرة قبيلة بنو خالد ، المنتفق ، قبيلة سبيع قبيلة السهول

||~ القوه الثانيه ~||

(( قبيلة شمر ))

كل هذه القبائل والقوات ضد قبيلة شمر في معركة الصريف وكان النصر لـ قبيلة شمر


إلى هنا استميحكم عذرا ان اخطئت في شيء

وماكان القصد إلا لنشر التاريخ على صحته

فـ الشمس لا تحجب بغربـال ~||





حينما نذكر وقعة الصريف فإننا نتطرق لأحد ابرز واشهر واقوى المعارك التي حدثت في نجد !! وفي الواقع ؛ لااظن ان احدا ً من اهل حايل او من شمّر او من اي قبيلة اخرى يجهل احداث هذهـ المعركة ،،،

فبعد وفاة الامير محمد العبدالله ال رشيد رحمه الله ..تولى الحكم الامير عبد العزيز بن متعب ال رشيد(( الجنازه )) وقد كان نفوذ حكم ال رشيد وصل الى حدود الاحساء وحدود الحجاز وكان يشمل القصيم والجوف والرياض اما عاصمته فحائل ، والى الجنوب امتد الى ان وصل الى مايقارب 170 كم دون نجران ،،،

ويقول راكان ابن حثلين في قصيده الى محمد العبدالله ال رشيد

من باب برزان ٍ اليا باب نجران = ماهوب انا يالضيغمي ..انت اميره

وقد اقام حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح معاهده سريه مع الانجليز دون علم الدوله العثمانيه وقتها !!

اسباب معركة الصريف :-

1) - رغبة الشيخ مبارك السيطرة على نجد .
2) - أراد الشيخ مبارك والإنجليز أن يقلل من هيبة ونفوذ آل رشيد في الجزيرة .
3) - تأييد بعض أهالي القصيم للشيخ مبارك .
4) - رغبة الشيخ مبارك بالقضاء على إمارة الرشيد وكذلك رغبته بالقبض على يوسف آل إبراهيم .
5) - الإعتدائات على قبائل الطرفين .
6) - قيام الشيخ مبارك بقتل جماعة من تجار حايل خفية وهم خارجين من الكويت .

إستعدادات الجيشين:-

جيش حايل بقيادة الأمير عبدالعزيز بن متعب وأغلب الجيش من قبيلة شمر، وكذلك هناك فرقة مشتركة بالجيش من أهل الرياض بقيادة الشيخ عبدالملك بن عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ( من أحفاد الشيخ محمد بن عبدالوهاب) وكان الجيش ليس بالكثير مقارنة بجيش ابن صباح ،،،
أرسل الأمير عبدالعزيز الرشيد مبعوثين لقاسم بن ثاني أمير قطر يطلب الدعم ، ليتزود من ميناء قطر من العثمانين بالأسلحة ، ولكن فشل في ذلك فقد قبض مبارك الصباح على المبعوثين وعرف خطة الجنازة في كيفية الدعم ، ففشلت خطته ، فقد كان موقفه صعب إذ أن موانيء الكويت وقطر مغلقة بوجهه ، والطريق إلى العراق غير آمن .
ولكن بدأ الإستعداد دون معونة أحد معتمداً على الله ثم على أهالي حايل ..

جيش الكويت بقيادة الشيخ مبارك بن صباح وكان قد قام حلف بين الشيخ مبارك والكثير من القبائل للقضاء على دولة آل رشيد، واختلف في عدد الجيش فقيل 10000آلاف وقيل 13000ألف وقيل 30000ألف.. وكان الجيش يضم الأمير عبدالرحمن بن فيصل وابنه عبدالعزيز وكذلك أمراء بريده آل مهنا وأمراء عنيزة أل سليم، وقد تزود هذا الجيش بالأسلحة من الإنجليز وهي حوالي 5000 بارود ، أما القبائل المشتركة فهي:-
الظفير: بقيادة الشيخ جعيلان بن سويط وحمدان بن ضويحي ومناور بن هضبان
المنتفق: وهو عبارة عن عدة قبائل مجتمعة تحت حلف واحد ، بزعامة الشيخ سعدون باشا السعدون .
مطـير: وقد اختلف من هو شيخ مطير أثناء معركة الصريف ، فقيل الشيخ سلطان الدويش وقيل أنه الشيخ فيصل الدويش ، فاختلف في من هو شيخ مطير ولكن أغلب المؤلفين يقولون أن شيخ مطير في ذاك الوقت هو الشيخ سلطان الدويش والله اعلم
العجمان: بقيادة أبو كلاب الشيخ محمد بن حثلين .
بني هاجر: بقيادة ابن شافي .
المرة: بقيادة ابن شريم.
سبيع : بقيادة ظرمان بو اثنين وتركي بن مرعيد
السهول: يقيادة ابن جلعود.
الرولة: بقيادة ابن شعلان .
قحطان: بقيادة حشر بن وريك .
العوازم: بقيادة مبارك بن دريع .
الرشايده: بقيادة محمد بن قرنيس .
وعدد كبير وجموع من البدو اللي اشتركوا طمعاً بالغنائم .
ويقول الشاعر العزي ابن عبيد (راعي البره) عن جيش ابن صباح:-




من كل غواص وسيـب يجيبـه
وباللي يحدقون السمك زام حراب
وعريب الدار وكل من يلتجي به
وراع النفاق ومارج الدين ماغاب
وجموعة العجمان ولـي حظيبـه
مع الدويش واتلاهـم والأجنـاب
والمنتفق وإبـن شريـم ونسبيـه
وسكانت النقرة وسالم وغصـاب



خطة مبارك الصباح:-
قام الشيخ مبارك بوضع خطة للسيطرة على نجد والقضاء على إمارة الرشيد ، وكانت الخطة أن يتجه عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود إلى الرياض ، وأن يتجه آل مهنا إلى بريده وآل سليم إلى عنيزه ، وأما باقي الجيش يقاتل جيش آل رشيد .
عندما وصل الجيش إلى روضة التنهات توجه عبدالعزيز آل سعود بألف رجل لفتح الرياض، وحاصر الرياض 55 يوم يقول عبدالله فلبي(( أن عبدالعزيز اقتحم فعلاً أسوار الرياض ، ولكن أهلها التفوا حول أميرهم، وقاتلوا قتال المستميت ، حتى كسر اصبع عبدالعزيز)) وكان من أكثر المدافعين عن المدينة الشيخ محمد بن عبدالله بن عبداللطيف آل شيخ مما جعل عجلان أن يهدي الشيخ فرس ، وعندما كان الملك محاصر للرياض أتاه رسول من والده يخبره بهزيمة الجيش ويأمره بالعودة إلى الكويت .
آل مهنا وآل سليم فقد نجحوا في دخول بريده وعنيزه !!!

ليلة المعركة وصباحها:-
كان الأمير عبدالعزيز قد خيم في الصريف، وأما الشيـخ مبارك فقد خيم في الطرفية. في يوم 25 ذي القعدة وفي الليل اجتمع مبارك مع شيوخ وكبار القبائل يشاورهم بشأن الحرب ضد الرشيد.
وكان مع ابن صباح ( 27بيرق ) وارسل ألف مقاتل مع عبد العزيز بن سعود إلى الرياض وقال ابن صباح أنا معي قوة ما تقهر ونا ماقدّامي إلا ّ شمر وبجيب ابن رشيد وبوقعه على بياض وابي اذله وابقضى على دولة شمر وأيدوه الموجودين !!؟
وقال له العزي راع البره .. هل تعرف ابن رشيد؟؟؟؟ قال ابن صباح ( أنا ما اعرفه اعرف عمه وآلا هو حكم من سنتين وهو شر وشرير وش يصير؟؟ قال العزي:::: يصير شي كثير لا تتعب نفسك وترسل له المراسيل تراه هو يدور عليك تراه وصلك اليوم ولا الليلة ولا ّباكر حط حراس لا يغرك المنافقين ترا ما فيهم إلا ّ من انكوا بناره وقام ابن صباح وثار عليه وقال وش ها الصباح الأقشر ) ) !!؟
كان جيش مبارك الصباح متوقعين النصر وذلك لكثرة العدد والعدة، وكان الأمير عبدالعزيز الجنازه يريد تأخير المعركة إلى اليوم التالي ، ونصحه رجل بأن يسرع بالهجوم وقال : مبارك اليوم ما له عز ولاسعه لأن البارحه ذكرى تاريخ ذبحته لأخويه محمد وجراح ...

وصف معركة الصريف:-
بدا جيش حايل يعرضون ، ويوم انتهوا من العرضه قام كل واحد يودع أخوه... هاجم عدد من الفرسان جيش ابن صباح ولكن واجههم البوارديه وبدوا بإطلاق النار عليهم فرجعوا، وأمر الأمير عبدالعزيز بأن تساق 40 ناقة من الصخريات (نياق ال رشيد) ويكون الجيش من خلفهم وقد قتل في بداية المعركه ابناء حمود العبيد ال رشيد (سالم ومهنا وماجد)رحمهم الله.... وكان الأمير عبدالعزيز متعصب بعصابة حمراء ومعه رافع البيرق ومن حوله عدد من أسرة آل رشيد .
ويوم بدأت المعركة وتقهقر جيش ابن صباح ، فهج ّ الكثير من الجيش وخاصةً البدو. ولم تستمر المعركة كثيراً حيث أن جيش ابن صباح انكسر بعد فرار الكثير من الجيش ، فانهزم الجيش هزيمه نكراء . وغنمت شمر الكثير من الغنائم.. ولدرجة ثقة جيش ابن صباح بالنصر كان غدائهم بالقدور جاهز . وللعلم أن اابن صباح حين خروجه قال للطباخين ( نبي ناصلهم وننهيهم زينو الغدا نبي نتغدا بهذا ماحنا مبطين) وهذا بسبب تيقن ابن صباح كسب المعركة لكثرة البيارق معه !!؟
وتفاجأ الطبابيخ بدخول ابن رشيد ومن معه عليهم ليتغدو غدا ابن صباح
وأبن صباح هذا هو الوحيد اللي تبقى من الصباح وما الصباح الحاليين إلا احفاده .. فر شيوخ القبايل كلهم وكلن رجع إلى ديرته ، وفر الشيخ مبارك هو وامراته إلى سدير وبالتحديد إلى الزلفي ، وركب بعير وتوجه نحو الكويت . ويرد مبارك هزيمته إلى البدو المرافقين له الذين انقلبوا عليه ونهبوا رجاله. ويروي مبارك بأن شيخ بريدة قد وصل في 400 فارس بعد أن انجلت المعركة، وأن ابن رشيد لاحقه، وشتت رجاله، وقتله، وفرض على بريدة 30000 ريال غرامة. ويدعي مبارك بأنه خسر حوالي 2000 من رجاله منهم حمود أخو الشيخ، وخليفة بن عبد الله الصباح ابن أخيه، بينما يقدر خسارة ابن رشيد بأربعمائة قتيل.

وهذه امرأه كويتيه في الكويت وصلها خبر الهزيمة من قرينيس واحد من عبيد الصباح ، وأصبحت كل الكويت أحزان فكان كل بيت فيه أحد ميت له . وهذه امرأة فقدت إبنها من أهل الكويت فرثته تقول:-




قلت آه من علم ٍ لفى بـه قرنيـس
ياليت من هو ميـت مـا درا بـه
علم ٍ لفى به مرّس القلب تمريـس
والنار عجت في الضمير التهابـه
واليوم له عن جفن عيني مراريس
والحنظل المذيـوق زاده شرابـه
نصيـت بيتـه فلـت ياقرنـيـس
وين الحبيب قـال: ماعلمنـا بـه
على الله اللي على ضمر العيـس
واليوم ما أدري أي حـب لفابـه
اخفى مع البيرق الحرب السناعيس
وإن سئل به وإلى المحادير جابـه



بعد الإنتهاء من المعركة وإنتصار شمر، تغنى الشعراء بهذا النصر الكبير...قال الأمير عبدالعزيز الجنازه لواحد من أخوياه رح لحايل وعلم الأميرحمود العبيد تراه ما ينام و بشره بالنصر وعزه بالعيال وخذ هالبيتين ، يقول الجنازه وللعلم فالامير عبد العزيز ليس شاعر ولم يقل الشعر قط ... الا مرتين .... هذه احداهن::



يا هيه يا راكب المرسـون
سلم علـى ساهـر الليلـي
قل ابن صباح وبن سعدون
وبن سعـود وبـأ الخيلـي
كسرتهم والقضي ممهـون
بعيال شمر علـى الخيلـي
اركض كما شوشة المجنون
سبحـان رب مسويـلـي



والمرة الاخرى التي قال شعرا فيها ، قبل وفاته بأيام ::
ويوم وصل الرسول للأمير حمود العبيد تألم حمود لوفاة ابناؤه لكنه فرح للنصر المتحقق فقال::




عـزاه ياقلـب مـن العـام ملهـود
ولا جت علوم الغـزو ينسـاح بالـه
وإلى أبطوا الطرشـان تلقـاه منكـود
مثل الغليـث اللـي يحسـب لياليـه
والله لـولا حبكـم يافتـى الـجـود
لا حـج بيـت الله واصلـى قبـالـه
يالله يالـلـي للمخالـيـق معـبـود
يا الواحـد اللـي كـل حـي يسألـه
تجعل سهمنـا يمـت الضـد مقيـود
بسلامـة اللـي وافيـاتٍ اخصـالـه
عبدالعزيز اللي على الحرب والكـود
يصبر كما تصبـر عرايـب جمالـه
عطـاه ربـه خـلـةٍ مـثـل داوود
ولين اقلـوب التـرك لـه وإستمالـه
من العام غزاي على خيـر وسعـود
مــا ديــرة إلا بنـايـة ظـلالـه
الله يعيـن الخيـل ويقـوي الـقـود
عليـه لا سـنـه تعـلـى رحـالـه
واللي فتق فتق وهـو كـان مسـدود
ذبح الجمـل يقطـع بـزوره شمالـه
وإن ما مضى شئ ترى الحكي مردود
انشد بريـدة وإنشـد اللـي حوالـه
واللي تمنا الحرب ماهـوب مـردود
من حربنا مـا حصـل إلا الرزالـه
تر حربنا مثل البحـر مـا بهـا زود
الغبـه اللـي موجهـا فـوق جالـه
داخلـه مفقـود وطالعـه مـولـود
مـا اهبلـك ياللـي خابـر وتعنالـه
وش عندنـا الربـع لدعيـج وحمـود
وعريـب دارٍ يـوم تطـرد اشغالـه
يقـول مالـي اجـي نجـد مقصـود
إلا الأميـر احولُـه مــن جبـالـه
وابوه ما اكبر فزتـه يافتـى الجـود
وابوه لو هـو حالمـه كيـف قالـه
هو ما درى أن اجبالنا الحمر والسود
عين على الطبـاخ فـي كـل حالـه
وابـوه مانـا خابـر يطلـب العـود
ولا عندنـا لـه قالـةٍ بـه مقـالـه
غره سلاحـه خمسـة آلاف بـارود
ومطيـر وسبيـع ويــام ٍ صيـالـه
مثل الحبوش اللي يسوقـون محمـود
وأهلكهـم البـاري بعـزة جـلالـه
نقلهم الله لين جو حـول أبـو الـدود
ومن دمهم هـاك الطغاميـس أسالـه
حامـو عليهـم بالبواريـد وفــرود
ومبـارك ٍ نـجـاه ربــه لحـالـه
ماله شبيـهٍ كـود فرعوننـا العـود
اللـي نجـا والقـوم تفـرق قبـالـه
وفرعوننا المذكـور وإبليـس العـود
أطيب منه وأذرب منـه فـي فعالـه
ما هاب من ربـه ولا خـاف منقـود
أمـه لقـع قلبـه وشمـت بخـالـه
شيبـان أخوانـه مصليـن ورقــود
في فرشهـم ذبحـوا بليلـة ٍ غيالـه
وإن كان عند أمه جنيهـات وعقـود
لزمـا ً يغولـه مثـل غولـة عيالـه
ونكس علـة قومـه بخسـرا مفقـود
ومن ذبح منهـم وخِـذ شطـر مالـه
((خلوه بكويته )) وراحوا على القود
وكل ٍزبن لـه ديـرة ٍ فـي حلالـه


ويقول كذلك مفضي السلمي:-




يالله أنك تعـز الشيـخ وتدلـه
دعوت العبد يامـولاي وتجيبـه
يوم جانى أخو مريم وربع ٍ لـه
هيّض مطير والعجمان وأجنابه
جاك شرهـٍ على حايل يبي ظله
ما درى أنه بلاد دونهـا لابـه
حايل ٍ حايل ٍ كل ٍ يبـي ظلـه
مار أبو متعب بالسيـف عيابـه
وين فيصل وشرب الكيف بالدله
ماثنى سابقه لارحم مـن جابـه
وين سعـدون ومـرده لعبـدالله
يوم حامت عليه الخيل ماشابـه



ويقول العزي بن عبيد راعي البره:-





يا مزنه غرا نشـت مـن مغيبـه
ترعد وتبرق ساقها رب الأربـاب
ترمى السخط قيدت على من تصيبه
بأركانها تسمع كما ضرب الاطواب
همت ودمـت وادلهمـت غضيـه
استثقلت باللـي لـلأرواح جـذاب
تبي الحريب اللي دنا من حريبـه
ابن صباح اللي تعرض للأسبـاب
من كل غـواص وسيـب يجيبـه
وباللي يحدقون السمك زام حراب
وعريب الدار وكل من يلتجي بـه
وراع النفاق ومارج الدين ما غاب
ومجموعة العجمان واللي حضيبـه
مع الدويـش واتلاهـم والاجنـاب
والمنتفـق وبـن شريـم ونسيبـه
وسكانة النقرة وسالـم وغصـاب
طبعا انا كتبت هذا الموضوع على شان نفتخر في كل اجدادنا انهم كانوا يخوضون معارك عالميه في ذالك الوقت وليس كما يقوول الغرب انه حيين وقت الحرب العالميه الاولى العرب كانوا يرعوون الغنم والابل ولم يوكنوا لديهم سياسه






الموضوع الأصلي : معركه الصريف // المصدر : منتديات ابوالغنم // الكاتب: معشي الذيب


توقيع : معشي الذيب



معركه الصريف 4080.imgcache


معركه الصريف I_icon_minitime07/09/22, 11:39 am
المشاركة رقم: #2
معلومات العضو
رعد الشمال البلقاوي
ܔ الـمشرف الـعـام ܔ
" بين تلال الحمرة يطير قلبي "

 
رعد الشمال البلقاوي

إحصائية العضو
رقم العضوية:
تاريخ الانتساب : 11/08/2012
نقاط نشاط العضو : 7579
عدد المساهمات : 1678
عفى الله عنه واصلح حاله
معركه الصريف 4112

 

مُساهمةموضوع: رد: معركه الصريف


معركه الصريف


الله يرحم اموت المسلمين ويرحم ال رشيد كلهم






الموضوع الأصلي : معركه الصريف // المصدر : منتديات ابوالغنم // الكاتب: رعد الشمال البلقاوي


توقيع : رعد الشمال البلقاوي



معركه الصريف 7717


معركه الصريف I_icon_minitime08/09/22, 08:54 am
المشاركة رقم: #3
معلومات العضو
اخودلعب
حنا لو ينادوا للشهامة من الجنايز نفز

 
اخودلعب

إحصائية العضو
رقم العضوية:
تاريخ الانتساب : 11/08/2012
نقاط نشاط العضو : 7451
عدد المساهمات : 398
معركه الصريف 5511

 

مُساهمةموضوع: رد: معركه الصريف


معركه الصريف


متباع ....






الموضوع الأصلي : معركه الصريف // المصدر : منتديات ابوالغنم // الكاتب: اخودلعب


توقيع : اخودلعب



معركه الصريف 610







تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Loading...

جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات ابوالغنم دخولدخول

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7 ©2012 - 2022
جميع الحقوق محفوظة لشبكة منتديات ابوالغنم